English
السبت 29/02/1439
SubSite Banner مركز الفهرسة السعودي
تعريف عن رقم المخزون السعودي

ن رقم المخزون السعودي مكون من ثلاثة عشر عدداً (13) تمثل الأربعة الأعداد الأولى من هذا الرقم تصنيف الصنف السعودي والعددان الأول والثاني من فئة تصنيف الصنف السعودي تعرفان المجموعة أو النطاق الرئيسي للسلع ، والأعداد الأربعة سوية لتعريف الفئة أو نطاق السلع المتجانسة .

والعددان الخامس والسادس يوضحان رمز مكتب الترميز الوطني (NCB) الذي يعني الرمز الوطني للدولة وهو ثابت حيث تم تعيين الرمز (70) للملكة العربية السعودية .
والأعداد من السابع وحتى الثالث عشر من رقم المخزون السعودي توضح الرقم التسلسلي غير ذي أهمية الذي تم تحديده لصنف تموين ما .

والأعداد التسعة الأخيرة من رقم المخزون السعودي والمكونة من (رمز مكتب الترميز الوطني ذي العددين بالإضافة إلى السبعة أعداد غير ذات الأهمية) تمثل رقم تعريف الصنف السعودي الرسمي
(ر ت ص س) حيث يسمح باستعمال تسعة ملايين وتسعمائة وتسعه وتسعون إلفا وتسعمائة وتسعة وتسعون صنفاً مختلفاً من أصناف التموين (9.999.999) ويعطى بصفة مستديمة لصنف واحد فقط من أصناف التموين ويظل ملازماً له طوال فترة استخدامه من برنامج التموين الحكومي من بداية شرائه وحتى التخلص منه .

وهذا مثال توضيحي لرقم المخزون السعودي مفصلاً  : ​


ان استعمال رقم المخزون السعودي يحقق الفوائد التالية:

  1. أن رقم المخزون السعودي متكيف لأنه يفي بمعظم احتياجات إدارات التموين من بداية شراء الصنف وحتى التخلص منه وإزالته من برنامج التموين.
  2. أنه منسجم ويمكن استعماله من أنواع مختلفة من النظم والمعدات لمعالجة البيانات.
  3. أنه يتوسع لأنه يمكن استعماله داخلياً على نطاق الدولة وخارجياً مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) واستعماله لعدد(9.999.999) صنفاً مختلفاً من أصناف التموين.
  4. البساطة في تطبيقه وسهولة تعينيه بدون أجراء أي تعديل على جميع أصناف التموين ومرونة صيانته وكذلك متعارف عليه دولياً .
  5. أن رقم المخزون السعودي ثابت ومستقر حيث أنه ملازم لصنف واحد طوال فترة بقاء ذلك الصنف في برنامج التموين الحكومي حتى لو تغير تصنيف رقم محزون الناتو .
  6. أن رقم المخزون السعودي متسق في تكوينه وطوله وتركيبه وبنيته واستعماله.
  7. هذا الرقم يتيح للجهات العسكرية والمدنية استخلاص المعلومات من قاعدة مشتركة للبيانات.

آخر تعديل : 10/11/1436 04:36 م