English
الأربعاء 25/05/1438
SubSite Banner مركز الفهرسة السعودي
تعريف عن رمز الجهة الحكومية والمنشأة التجارية

​ويعني أي هيئة حكومية أو مؤسسة تجارية أو صناعية تتعلق أعمالها بتعميم سلع تستعملها جهة حكومية ما أو إنتاجها أو بيعها أو مبادلتها.
والمقصود بالجهات الحكومية هي الجهات التي تتبع الحكومة مثل الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وصوامع الغلال والمؤسسة العامة لتحلية المياه وهيئة الغذاء والدواء وغيرها.
والمقصود بالجهات التجارية هي المؤسسات التجارية والشركات والمصانع الوطنية التي تتعامل مع الجهات الحكومية  .

وهذا الرمز عبارة عن خمس خانات أربعة أرقام وحرف الإنجليزي (E) على اليمين والذي يدل على أنه عُين (أصُدر) بواسطة المملكة العربية السعودية ومثال ذلك (E2022) وهو رمز لمصنع الرياض للأثاث .
ويوجد هذا الرمز لدى جميع الدول التي لديها اشتراك بوكالة الصيانة والإمداد التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ولكن باختلاف الحرف الإنجليزي المرادف للأرقام سواء كان عن يمين الأرقام أو عن يسارها باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية المؤسسة لهذا البرنامج ودولة كندا والتي تتكون رموزها من خمسة أعداد فقد وبدون حروف .وهذا الرمز إلزامي وشرط للتبادل التجاري للشركات والمؤسسات وللمصنعين والمصدرين المحليين بالمملكة العربية السعودية وما بين الدول الأخرى .

وللحصول على رمز الجهة الحكومية والمؤسسة التجارية (ر ج ح م ت) من قبل أي منشأة فلابد من توفير المعلومات المطلوبة عن هذه المنشأة لإدخالها في برنامج الفهرسة السعودي بوزارة المالية مثل أسم ونوع المنشأة ورقم الرخصة والسجل وتاريخه واسمها باللغة العربية والإنجليزية واسم البلد ورمز المدينة واسمها والعنوان شاملاً على الهاتف والفاكس والشارع والموقع الإلكتروني والإيميل ، وبمجرد إدخال كل المعلومات المطلوبة بالحقول الإلزامية بالحاسب الآلي في برنامج الفهرسة السعودي فإنه وتلقائياً يعُين (ينُشئ) لها رمز جهة حكومية ومؤسسة تجارية إلكترونياً ويكون هذا الرمز بمثابة شهادة تعريف لهذه المنشأة لدى الدول التي تريد التعامل معها .

وللشركات والمؤسسات والمصانع الراغبة بالحصول على هذا الرمز فإنه يتوجب إرفاق ملف متكامل البيانات عن المنشأة إلى وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية بالإدارة العامة للمستودعات الحكومية بمركز الفهرسة السعودي للحصول على هذا الرمز .

آخر تعديل : 17/11/1436 07:06 م