محتوى الصفحة
إشعار الخصوصية تدرك وزارة المالية أهمية حماية الخصوصية وضمان أمان البيانات الشخصية. وعليه؛ يوضح إشعار الخصوصية هذا كيفية جمع واستخدام وحماية البيانات الشخصية لجميع أصحاب المصلحة الذين يتفاعلون مع منصات وزارة المالية المختلفة.
ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟ تقوم وزارة المالية بجمع أنواع مختلفة من البيانات الشخصية؛ لتقديم خدماتها وتنفيذ وظائفها القانونية والتنظيمية. ويتم جمع الحد الأدنى من البيانات الشخصية بما يخدم الغرض منها. وقد تتضمن البيانات الشخصية التي يتم جمعها، على سبيل المثال لا الحصر، البيانات الشخصية العامة والحساسة مثل:
•الاسم. •بيانات الاتصال (مثل: رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني). •رقم الهوية الوطنية. •البيانات الشخصية العائلية. • البيانات المالية.
تقوم الوزارة أيضًا بجمع البيانات اللازمة للتحقق من الأهلية للبرامج المالية، ومعالجة المدفوعات، وضمان الامتثال للوائح.
لم يتم تصميم الموقع الإلكتروني لجمع البيانات الشخصية من أجهزة الكمبيوتر لأصحاب البيانات أثناء التصفح. ولن يتم استخدام أي بيانات يتم تقديمها إلا بعلم وموافقة صاحب البيانات. وبالإضافة إلى ذلك، يتم جمع البيانات اللازمة لنقل البيانات إلى المستخدمين ومعالجتها في كل مرة يتم فيها زيارة الموقع الإلكتروني، ويشمل ذلك:
• عنوان IP. • نوع المتصفح وإصداره. • نظام التشغيل. • صفحة الويب التي تم الوصول إليها. • وقت طلب الخادم.
وقد تقوم وزارة المالية بإجراء استطلاعات على الشبكة لجمع بيانات محددة، بما في ذلك آراء وتعليقات صاحب البيانات حول الموقع الإلكتروني. وتقدر الوزارة ردود زوار الموقع؛ لأنها تساعد على تحسين الموقع الإلكتروني. ولدى الزائر كامل الحرية في تقديم البيانات المتعلقة باسمه والتفاصيل الأخرى، وفقًا لتفضيلاته.
كيف تقوم وزارة المالية بجمع البيانات الشخصية؟ تقوم وزارة المالية بجمع البيانات الشخصية من خلال طرق مختلفة لتسهيل خدماتها وعملياتها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. وتم تصميم طرق جمع هذه البيانات لضمان الشفافية وجمع البيانات الضرورية فقط؛ للالتزام بوظائفها وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.
تقوم وزارة المالية بالتأكد من صحة البيانات الشخصية التي تم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني، كما يتم جمع الحد الأدنى من البيانات الشخصية لتمكين الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة.
كيف تستخدم وزارة المالية البيانات الشخصية؟ تستخدم وزارة المالية البيانات الشخصية التي تم جمعها للوفاء بالتزاماتها التنظيمية وضمان النمو الاقتصادي والاستقرار المالي. وعلى سبيل المثال، قد نستخدم البيانات:
• لتوفير الخدمات والمزايا المالية. • لإدارة وإنفاذ الأنظمة المالية، وتخصيص الميزانية، وإدارة الأموال العامة. • لتخزين وأرشفة المستندات التي تتعامل معها الوزارة.
تستخدم الوزارة البيانات بطريقة تتفق مع المتطلبات النظامية ولأغراض مرتبطة مباشرة بمسؤولياتها؛ مما يضمن أن يكون أي استخدام للبيانات الشخصية ضروريًا وذا صلة ومتناسبًا مع احتياجاتها التشغيلية.
ما الحالات التي يتم فيها الافصاح عن البيانات الشخصية؟ تلتزم وزارة المالية بالحفاظ على السرية التامة وسلامة البيانات الشخصية التي تجمعها. ويتم الكشف عن البيانات الشخصية وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها، ويقتصر على الظروف التي يكون فيها ذلك مطلوبًا أو ضروريًا نظامًا؛ للوفاء بمسؤولياتها النظامية. وقد تحدث مثل هذه الافصاحات في سياق التعاون مع الجهات الأمنية أو القضائية.
وبالإضافة إلى ذلك، قد تتم مشاركة البيانات الشخصية مع أطراف ثالثة معتمدة أو مقدمي خدمات يساعدون في تقديم خدمات الوزارة، بموجب اتفاقيات تعاقدية تضمن حماية البيانات الشخصية.
في كل حالة من حالات الإفصاح، نتخذ جميع الخطوات المعقولة لضمان مشاركة البيانات الشخصية بشكل آمن، وبالقدر الضروري فقط لتحقيق الغرض المحدد.
الأساس النظامي لجمع ومعالجة البيانات الشخصية: تلتزم وزارة المالية بجمع ومعالجة البيانات الشخصية بما يتوافق مع الأسس القانونية المحددة. ووفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية؛ فإن الأساس النظامي الذي تعتمد عليه الوزارة في معالجة البيانات الشخصية يشمل:
أ- الموافقة: تجري وزارة المالية عمليات معالجة للبيانات الشخصية بناءً على الموافقة الواضحة من قبل الأفراد المعنيين الذين يحق لهم سحبها في أي وقت دون التأثير على نظامية المعالجة التي تمت قبل السحب. ولمزيد من المساعدة؛ يرجى التواصل مع مسؤول حماية البيانات لدى وزارة المالية على البريد الإلكتروني: DPO@mof.gov.sa ب- الالتزام التعاقدي: تقوم وزارة المالية بمعالجة البيانات الشخصية؛ للوفاء بالالتزامات التعاقدية النظامية. ت- المصلحة العامة: تتم معالجة البيانات الشخصية؛ لتحقيق أهداف تصب في المصلحة العامة. ث- المصلحة المشروعة: يحق لوزارة المالية أيضًا معالجة البيانات الشخصية؛ بناءً على المصالح المشروعة، مثل: أ. مراقبة نشاط الموقع الإلكتروني وضمان أمانه. ب. جمع تعليقات المستخدمين لتقييم الرضا وتحديد مجالات التحسين.
أين تقوم وزارة المالية بتخزين وإتلاف البيانات الشخصية وكيف تحميها؟ تضمن وزارة المالية التخزين الآمن للبيانات الشخصية من خلال المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية (NCGR). ويتم تخزين البيانات باستخدام تدابير أمنية متقدمة، بما في ذلك التشفير وضوابط الوصول والتدقيق الأمني المنتظم؛ للحماية من الوصول غير المصرح به أو الفقدان أو التلف؛ لضمان التعامل مع البيانات الشخصية بما يتوافق مع أنظمة حماية البيانات الشخصية ذات الصلة ومعايير الأمان الخاصة بنا. ويتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية فقط ما دام ذلك ضروريًا لتحقيق غرضها وتلبية المتطلبات النظامية. ويتم إتلاف البيانات الشخصية بحيث لا يمكن الاطلاع عليها أو الوصول غير المصرح به أو استرجاعها -وتشمل البيانات التشغيلية، والمؤرشفة، والنسخ الاحتياطية- خلال خمس سنوات بشكل آمن وفقًا لسياسات الاحتفاظ بالبيانات وإتلافها المعمول بها في الوزارة.
حقوق صاحب البيانات فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية: تقوم وزارة المالية ببذل العناية اللازمة والجهود لتقديم خدمات ذات جودة عالية لجميع أصحاب البيانات الشخصية بما يضمن حقوقهم المنصوص عليها في النظام، وهي:
•الحق في العلم: يشمل معرفتك بالمبررات القانونية والأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناتك الشخصية. وقد تم إعداد سياسة الخصوصية هذه؛ لإحاطتك وضمان علمك بكافة حقوقك والضوابط والأغراض التي من أجلها يتم جمع بياناتك الشخصية. •الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: ويشمل الاطلاع عليها والحصول على نسخة منها بصيغة مقروءة وواضحة بما يتماشى مع صلاحيات الوزارة بتقييد الوصول أو تحديد مدة معينة لممارسة هذا الحق. •الحق في طلب تصحيح بياناتك الشخصية لدى الوزارة، أو إتمامها، أو تحديثها، مع مراعاة ضوابط هذا الحق في النظام. •الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لصاحب البيانات أن يطلب من الوزارة حذف بياناته الشخصية وفق أحكام النظام. وستتخذ الوزارة القرار المناسب بعد دراسة الطلب، وفي حال تم رفض الطلب؛ يستند الرفض لأحد الأسباب التالية: •الامتثال لالتزام قانوني. •حماية أغراض الأرشفة بما يخدم المصلحة العامة. •البيانات الشخصية ذات الصلة بمطالبات مالية أو قانونية. •الحق في العدول عن الموافقة على معالجة بياناتك الشخصية: يمكن لصاحب البيانات ممارسة هذا الحق وفق ما نص عليه النظام، وبما لا يتعارض مع لوائح وأنظمة الوزارة، وبما لا يعيق تنفيذ إجراءات الوزارة.
وما عدا ما هو منصوص عليه نظاماً، لن يكون صاحب البيانات مطالباً بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق. وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق، سيتم الرد على صاحب البيانات خلال عشرة أيام عمل من استلام الطلب كاملاً.
لمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك؛ يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية في الوزارة على البريد الإلكتروني DPO@mof.gov.sa. ملفات تعريف الارتباط: ملفات تعريف الارتباط هي حقول نصية صغيرة يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند زيارة موقع ويب، إلى الحد الذي توافق فيه على هذا التخزين. وهذا يمكّن وزارة المالية من تذكر تصرفاتك على مدى فترة من الزمن. وتعمل ملفات تعريف الارتباط أيضًا على تمكين الوزارة من تحديد اهتماماتك وتفضيلاتك ومعرفة المزيد عنها وتنظيم المحتوى بنفس الطريقة.
طريقة تقديم الشكوى أو الاعتراض: وفق ما نص عليه النظام، وبما لا يتعارض مع لوائح وأنظمة الوزارة، نرحب بكافة الطلبات والاستفسارات والأسئلة والشكاوى فيما يتعلق بسياسة الخصوصية، أو حقوق أصحاب البيانات عبر التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية على البريد الإلكتروني DPO@mof.gov.sa
رقم التواصل 19990
الأنظمة والسياسات ذات العلاقة: أصدرت الوزارة سياسة الخصوصية امتثالاً لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية والسياسات والضوابط الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، والأنظمة ذات العلاقة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات يمكنك التوجه إلى موقع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي عبر: sdaia.gov.sa |
آخر تعديل :
06/08/1446 02:29 م