تعد المشاركة المجتمعية الإلكترونية أحد وسائل تعزيز التواصل بين الأفراد والمؤسسات في العصر الرقمي، حيث تعتمد على استخدام التقنيات الحديثة والمنصات الإلكترونية لتمكين المواطنين من المشاركة الفعالة في صنع القرارات، ومناقشة القضايا المجتمعية، وتقديم الآراء والمقترحات.
تتيح هذه المشاركة للمجتمع فرصة التفاعل مع الجهات الحكومية بشكل مباشر وسريع، مما يسهم في تعزيز الشفافية وبناء الثقة. وتعتبر هذه الآلية جزءًا مهمًا من تحقيق التحول الرقمي وتعزيز الحوكمة، حيث تسهم في إشراك مختلف فئات المجتمع، في القضايا التي تؤثر على حياتهم اليومية. كما تدعم الابتكار من خلال فتح قنوات لتبادل الأفكار بين الأفراد والمؤسسات.
ومن هذا المنطلق، واستناداً إلى مبادئ وأساسيات العمل الاستراتيجي الذي تنتهجه وزارة المالية، فقد جاء التركيز على ضرورة مشاركة كافة الأطراف المعنية والأشخاص ذوي العلاقة عند وضع السياسات العامة والخطط الاستراتيجية الخاصة بكل أعمال ومشاريع الوزارة ومبادراتها التنموية وذلك من أجل تطوير القطاع المالي بالمملكة وتحسين خدماته بشكل مستمر ومتكامل.
وقد اعتمدت الوزارة على كل أشكال التفاعل من رؤى ومقترحات وملاحظات وشكاوى يوجهها كل من يتعامل مع الوزارة بشكل مباشر، أو مع أي من المؤسسات التابعة لها أو الخاضعة لإشرافها، علماً بأن كل تلك الملاحظات والآراء والمقترحات كان يتم التعامل معها والرد عليها وفق آليات محددة تضمن تدعيم روابط التواصل البناء مع الجمهور
إن وكالة التواصل والإعلام في وزارة المالية هي الجهة المسؤولة عن الإشراف على المشاركات والاستشارات الإلكترونية، وتسعى وزارة المالية عبر بوابتها الإلكترونية إلى استحداث وتفعيل أكبر عدد ممكن من قنوات المشاركة الإلكترونية التي تتناسب مع احتياجات زوار البوابة، كما يمكنكم التواصل مع الفريق المسؤول عن المشاركة الإلكترونية في الوزارة عبر البريد الإلكتروني:
dcm.office@mof.gov.sa