SubSite Banner

الأخبار

 وزير المالية يوقع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع نظيره الجورجي

27/06/1439
وقعّ معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، ومعالي السيد ماكوما باخطادزة وزير المالية الجورجي؛ اتفاقية بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية جورجيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، وعلى رأس المال، ومنع التهرب الضريبي . وذلك يوم الأربعاء 26 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 14 مارس 2018 م، في مكتب معاليه بمقر الوزارة بالرياض. 
حضر مراسم التوقيع سعادة السيد جورج جانقجافا سفير جورجيا لدى المملكة، والوفد المرافق للوزير الجورجي, كما حضره من الجانب السعودي معالي الأستاذ سهيل بن محمد أبانمي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل، وسعادة الأستاذ محمد بن صالح الغفيلى الوكيل المساعد في وكالة الشؤون المالية الدولية بوزارة المالية. 
وأوضح الأستاذ الجدعان أن الاتفاقية تمثل إطاراً قانونياً مستقراً يحدد العلاقات الضريبية بين المملكة وجورجيا، مؤكداً أنها تحدد وبشكل واضح المعاملة الضريبية، التي يخضع لها المستثمر من إحدى الدولتين عند ممارسته للنشاط في الدولة المتعاقدة الأخرى، كما تمنع الاتفاقية الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمر، وبالتالي فإنها تقلل العبء الضريبي على المستثمرين، كما تحقق لهم الشفافية في المعاملة الضريبية.
ودعا معاليه رجال الأعمال في البلدين للاستفادة مما توفره هذه الاتفاقية من ميزات وتخفيضات ضريبية لإقامة المشاريع التجارية والاستثمارية المشتركة، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين المملكة وجورجيا بلغ العام 2017م حوالي 51 مليون ريال سعودي. مضيفاً أن ذلك لا يعكس حجم اقتصادي البلدين الصديقين.
وحث معالي وزير المالية رجال الأعمال في جورجيا إلى التعرف أكثر على الفرص الاستثمارية، والصناعات والسلع السعودية لغرض زيادة واردات جورجيا من المملكة.
الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تعد الاتفاقية الضريبية الــ(52) التي توقعها المملكة مع الدول الأخرى.

2018-03-14-PHOTO-00002976.jpg


آخر تعديل : 28/06/1439 01:13 ص