SubSite Banner

الأخبار

 الرشيد يمثل المملكة في اجتماع الشربا الثاني تحت الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين

03/12/1442

شارك سعادة مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية - الشربا السعودي لمجموعة العشرين الأستاذ عبدالعزيز بن متعب الرشيد في اجتماع الشربا الثاني تحت الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين، والذي عُقد افتراضياً يوم الاثنين 2 ذو الحجة 1442هـ الموافق 12 يوليو 2021م، وذلك بحضور ممثلين من كافة دول مجموعة العشرين، والدول المدعوة، والمنظمات الدولية والإقليمية.
وناقش الاجتماع الذي اختتم فعالياته يوم الثلاثاء 13 يوليو 2021م، التطورات والتقدم المحرز خلال الأشهر الماضية في كافة مسارات العمل التي يتضمنها برنامج الرئاسة الإيطالية، تحضيراً لمفاوضات البيانات الوزارية والبيان الختامي للقادة الذي سيتم اعتماده من قبل رؤساء الدول والحكومات في قمة روما التي ستعقد يومي 30 و31 أكتوبر 2021م.
يأتي هذا الاجتماع امتداداً للدور القيادي الذي لعبته المملكة العربية السعودية خلال فترة رئاستها لمجموعة العشرين للعام 2020م، مع مواصلة الرئاسة الإيطالية لهذه الجهود خلال هذا العام.
وكان اجتماع الشربا الأول الذي انعقد خلال الفترة 21-22 يناير 2021م قد استهدف تقديم أولويات الرئاسة الإيطالية، والتي تستند إلى ثلاث ركائز أساسية هي: الناس، والكوكب، والازدهار. وكان هذا المفهوم الشامل موضع تقدير خاص من قبل الدول الأعضاء التي اشتركت مع أهداف الرئاسة الإيطالية الحالية المتمثلة في ضمان استجابة سريعة للجائحة، وفي الوقت ذاته انتعاش اقتصادي يركز على احتياجات الناس؛ حيث تم تناول العديد من المواضيع خلال الاجتماع السابق، أبرزها: القطاع المالي والاقتصادي، الصحة، التعليم، العمل، الزراعة، التنمية، الطاقة والمناخ، البيئة، التجارة والاستثمار، الاقتصاد الرقمي، مكافحة الفساد، الثقافة والسياحة.
ويُذكر أن للمملكة دور كبير في دعم الجهود المبذولة في إطار مجموعة العشرين، من خلال عضويتها في اللجنة الثلاثية (الترويكا) للمجموعة، وهي لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء برئاسة إيطاليا (الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين)، والمملكة (الرئاسة السابقة)، وإندونيسيا (الرئاسة المقبلة للعام 2022م)؛ حيث تهدف هذه اللجنة إلى ضمان عمل رئاسات مجموعة العشرين جنباً إلى جنب لتحقيق الاتساق والاستمرارية لأجندة المجموعة، وتحرص المملكة على دعم جهود المجموعة المتمثلة في تحقيق النمو الاقتصادي القوي والمتوازن والمستدام والشامل.
يذكر أن اسم الشربا Sherpa)) يطلق على المبعوث الذي يمثل قائد الدولة للمشاركة في التحضيرات والمفاوضات التي تسبق انعقاد القمم الدولية، خصوصاً في قمة مجموعة العشرين وقمة مجموعة السبع والمؤتمرات التي تُعقد بمشاركة رؤساء الدول.

إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
 
captcha Image
 
آخر تعديل : 03/12/1442 10:58 م