SubSite Banner

الأخبار

 توجيه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله, بربط شبكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) في رأس الزور بمدينة الدمام مرورا بمدينة الجبيل الصناعية

23/07/1432
وجه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ، بربط شبكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) في رأس الزور بمدينة الدمام مروراً بمدينة الجبيل الصناعية ،بحيث تكون ضمن شبكة (سار) .
 
صرح بذلك معالي الدكتور / إبراهيم بن عبدالعزيز العسّاف -  وزير المالية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.
 
وبهذه المناسبة قدم معاليه شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على دعمه لهذا المشروع الحيوي وعلى ثقته يحفظه الله بشركة سار بتكليفها لتنفيذ الوصلة التي تربط رأس الزور بمدينة الجبيل الصناعية بالموانئ وبمدينة الدمام ، حيث أوضح معاليه بأن هذا التكليف يأتي تجسيداً للثقة بما قامت به شركة سار من إنجاز إنشاء الخط التعديني ضمن البرنامج الزمني المعد له وأكملت بنجاح بناء الخط الحديدي الذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية بطول بلغ 1392 كم ، وبدأت التشغيل التجريبي للخط في الشهر الحالي بنقل أول شحنة فوسفات من مناجم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بحزم الجلاميد بعربات مخصصة عبر الخط الحديدي وقامت بتفريغها برأس الزور ،  كما بين معاليه بأن الموافقة الكريمة على تنفيذ هذه الوصلة تحمل أهمية كبرى لمشروع سكة حديد الشمال - الجنوب حيث ستربط المناطق والمدن الصناعية برأس الزور، الجبيل ، والدمام بالمؤاني التجارية والصناعية وستربطها كذلك بباقي المناطق التي يمر بها مشروع سكة الحديد وبما يخدم ويعزز دور الشركة في دعم الاقتصاد الوطني  . 
 
ومن جهة أخرى  توجه سعادة الأستاذ / منصور بن صالح الميمان – أمين عام صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة سار بالشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين على الثقة الملكية الكريمة وأكد سعادته بأن الشركة ستسعى بكامل طاقتها لتكون على مستوى الثقة المولاة إياها ، وأوضح  سعادته أن لربط رأس الزور بمدينة الجبيل والدمام ضمن شبكة الخطوط الحديدية عدة أهداف منها ربط مصانع الجبيل بميناء الملك فهد الصناعي والميناء التجاري بالجبيل، وربطها كذلك بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وبمصانع رأس الزور وشمال المملكة ، بالاضافة الى الربط مع خط سكة حديد الرياض - الدمام التابع للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ، وأشار سعادته بأن بناء تلك الوصلة سيساهم كذلك في نقل الركاب بين الدمام و الجبيل ورأس الزور . 
 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن شركة سار مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/26 وتاريخ 25/4/1427هـ ، تم إنشاءها لبناء وتشغيل خط سكة حديد الشمال – الجنوب والمرافق التابعة لها ، حيث يبلغ طول خط سكة الحديد الذي تنفذة الشركة 2400 كم ، تقريباً ويتكون من خطين رئيسيين:
- الأول هو خط التعدين والذي يمتد من مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بالمنطقة الشمالية الى مناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناجم البوكسايت. 
- والثاني هو خط الركاب والشحن العام و الذي يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف ، بالإضافة إلى تفريعة الى البسيطا لنقل المنتجات الزراعية . 
ويحتوي المشروع على ست محطات للركاب في كل من الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات ،  وتسع محطات للشحن في كل من الرياض ومدينة سدير للصناعة والاعمال والقصيم ومدينة الامير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل والجوف والبسيطا والحديثه ورأس الزور والجبيل .

آخر تعديل : 24/12/1436 05:41 م