وقع معالي الدكتور/ إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة صباح يوم السبت الموافق 13/2/1433هـ ثلاثة عقود لمشروع ( سكة الحديد الذي تنفذه الشركة السعودية للخطوط الحديدية - سار ) والذي يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف ، ويربط كذلك مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت بالبعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول إجمالي يبلغ 2750 كيلومتر .
وتبلغ القيمة الإجمالية للعقود الثلاثة (2,340,278,988.50) ملياران و ثلاثمائة و أربعون مليوناً و مائتان و ثمانية و سبعون الف و تسعمائة و ثمانية و ثمانون ريالاً تمثل عقد إنشاء خمس محطات للركاب ، بالإضافة إلى عقد تنفيذ مجمع لورش الصيانة بالنعيرية وعقد تنفيذ 36 مبناً مسانداً لورش الصيانة الخفيفة ومكاتب الدعم الفني وسكن لعمال الصيانة ومناطق الشحن .
وتبلغ قيمة العقد الأول الخاص بتنفيذ المحطات والمُوقع مع ( شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ) 1,572,000,000 ألفا وخمسمائة وإثنان وسبعون مليون ريالاً ومدة تنفيذه 24 شهراً ويشتمل على تنفيذ (5) خمس محطات للركاب في كل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات بمعدل (314,400,00) ثلاثمائة و وأربعة عشر مليوناً و أربعمائة ألف ريال لكل محطة ، وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع المحطة الواحدة 137,217م2 ، ويشمل مبنى المحطة المكون من ثلاثة أدوار والبالغة مساحته 23.494م2 على صالة الوصول ، صالة المغادرة ، منطقة لشحن الحقائب ، ساحة للمطاعم ، محلات تجارية ، مكاتب للخدمات السياحية و تأجير السيارات ومكتب للبريد، مركز للاتصالات والتحكم لمتابعة القطارات ورصيفين للركاب بمساحة قدرها 20,000م2 ومسجد يتسع لثلاثمائة مصل .
أما العقد الثاني الخاص بتنفيذ مجمع ورش الصيانة الرئيسية للمشروع في محافظة النعيرية والموقع مع ( شركة يابي مركزي ) بمساحة إجمالية قدرها ثلاثة ملايين متر مربع فتبلغ قيمته (50/495,702,268) أربعمائة وخمسة وتسعون مليونا وسبعمائة وألفان ومائتان وثمانية وستون ريال وخمسون هلله ومدة تنفيذه 18شهراً ويشتمل على إنشاء ورش صيانة تخصصية للقاطرات والعربات ، وورش صيانة الخط الحديدي ومناطق المناولة ، كما تحتوي على محطات التزود بالوقود ومستودعات معدات الصيانة .
وتبلغ قيمة العقد الثالث الموُقع مع ( شركة أبناء سليمان القضيبي للمقاولات لتنفيذ المباني المساندة ) 271,576,720 مائتان وواحد وسبعون مليونا وخمسمائة وستة وسبعون ألفا وسبعمائة وعشرون ريالا لبناء ستة وثلاثين مبناً موزعة على طول مسار سكة الحديد ، منها خمسة عشر مبناً لصيانة السكة وأنظمة الاتصالات ، وأحدَ عشر مبناً لسكن العاملين وثمانية مباني مكتبية للإدارة ومناطق الشحن وورشة لصيانة المعدات ومحطة للتزود بالوقود .
وعقب توقيع العقود الثلاثة وضّح معالي الدكتور العساف لوكالة الأنباء السعودية أن هذه العقود الثلاث تأتي إستكمالاً لمنظومة مشاريع سكة حديد ( سار ) ، ومما يثلج الصدر أن العمل في هذا المشروع يسير بخطوات متسارعة حيث تم بحمد الله في العام الماضي 1432 هـ إعلان إكمال خط التعدين الذي يربط مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد بمناطق التصنيع في رأس الخير على الخليج العربي بطول 1392 كيلومتر و بدأ التشغيل التجريبي له بحمولة 200 طن من خام الفوسفات ، كما تمكنت شركة سار من زيادة الحمولات خلال الفترة الماضية حتى وصلت الآن إلى 12500 طن في الرحلة الواحدة ، أي ما يعادل حمولة 500 شاحنة ، محملة بقطار يبلغ طوله 2,5 كيلومتر .
وأختتم معاليه تصريحه قائلاً : أتطلع أن تقوم الشركات الثلاث بتنفيذ هذه العقود على أكمل وجه وفي الأوقات المحددة ليتم الإستفادة منها ، ويسرني بهذه المناسبة أن أقدم شكري وتقديري لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز على ما يقدمانه من دعم لهذا المشروع الاستراتيجي الهام الذي سيعزز وسائل النقل والمواصلات بين مناطق المملكة ، ويساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنمية الصناعات التعدينية بالمملكة .