SubSite Banner

الأخبار

 المالية وأمانة الجامعة العربية يعقدان ورشة عمل حول أهمية الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية في التجارة العربية البينية

10/03/1440
عقدت وزارة المالية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ورشة عمل حول أهمية إدراج ملفي الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية على التجارة (SPS & TBT) في الإطار التشريعي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (PAFTA)، وذلك يوم الأحد 10 ربيع الأول 1440ه الموافق 18 نوفمبر 2018م، في مقر الوزارة بالرياض. 
تهدف الورشة إلى بحث آليات وسبل تطوير الإطار التشريعي والتنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (البافتا)، من خلال تضمين ملاحق فنية خاصة بالصحة، والصحة النباتية، والقيود الفنية في التجارة العربية البينية. مع التأكيد على أهمية التعاون العربي المشترك بالتنسيق مع جامعة الدول العربية، والمنظمات الدولية الشريكة، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو).
افتتح أعمال الورشة معالي الدكتور حمد بن سليمان البازعي نائب وزير المالية والمشرف على وكالة الوزارة للشؤون المالية، وشارك في أعمالها عدد من الخبراء والمتخصصين من وزارات البيئة والمياه والزراعة، والصحة، والتجارة والاستثمار، وهيئة الغذاء والدواء، وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة العامة للجمارك، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، إلى جانب عدد من مسؤولي ومنسوبي وكالة وزارة المالية للشؤون المالية الدولية.
وقد اسُتهلت ورشة العمل بكلمة معالي نائب وزير المالية، رحب فيها بوفد الأمانة العامة والمشاركين، ثم تطرق إلى خلفية تاريخية عن قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وأهميتها في تعزيز التبادل التجاري العربي، كما أكد أهمية الورشة، وأن ما تتناوله يصب في التغلب على المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية.
ثم تحدث سعادة الدكتور بهجت أبو النصر رئيس وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مقدماً شكره للمملكة على حسن الاستقبال وكرك الضيافة، ومشيداً بالتنظيم الجيد للورشة، كما أكد موضوع الورشة، موضحاً أن هدفها هو التعريف بأهمية إدراج ملفي الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية في الإطار التشريعي للمنطقة، ثم بدأت جلسات الورشة، التي غطت عدداً من المواضيع المهمة أبرزها مقدمة عن الخلفية التاريخية، والأسس القانونية التي قامت على أساسها (البافتا)، وأهم النجاحات المحققة. مع استعراض أبرز المعوقات التي تواجه التبادل التجاري العربي البيني في إطار المنطقة، كما طرحت عدد من المقترحات للتغلب على تلك المعوقات وتطوير المنطقة، وكذلك تم استعراض دور وزارة المالية السعودية كنقطة اتصال للمملكة لتسهيل التبادل التجاري في إطار (البافتا). ومن المواضيع الرئيسة التي تناولتها الورشة؛ أهمية إدماج ملفي الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية على التجارة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. والخطوات التي تمت في هذا الشأن. مع تحديد الرؤيا المستقبلية لخطوات الادماج، والوضع الراهن والتطورات الوطنية في ملف الصحة والصحة النباتية بالمملكة العربية السعودية. 
وفي هذا الإطار تم التطرق لدور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في التعاون العربي نحو تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والتقريب بين المنطقة وبين النظام المتبع لدى منظمة التجارة العالمية حول القيود الفنية على التجارة. 
كما تم التطرق لدور الجهاز العربي للاعتماد في تطبيق إجراءات الاعتماد بالمنطقة العربية، وأهمية التعاون بين هذا الجهاز وبين الجهات المختصة السعودية نحو الحد من القيود الفنية على التجارة. ومدى تأثير هذا على التقريب بين المنطقة العربية، والنظام المتبع لدى منظمة التجارة العالمية حول القيود الفنية على التجارة، ومدى تأثير هذا الجهد على خطط الجامعة في تنفيذ (البافتا). 
في ذات السياق؛ تناولت الورشة التعاون بين الجهات المسؤولة عن سلامة الغذاء بالمملكة العربية السعودية، والفريق العربي لسلامة الغذاء، وأثر هذا التعاون في التقريب بين أحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والنظام المتبع لدى منظمة التجارة العالمية حول الصحة والصحة النباتية، ومدى تأثير هذا الجهد على خطط الجامعة في تنفيذ (البافتا)، وكذلك التعاون بين مشروع (SAF) وجامعة الدول العربية؛ لتعزيز الجهد العربي في مجال سلامة الغذاء في المملكة العربية السعودية. وموضوع إدراج ملحقين خاصين بـــSPS و TBT في إطار (البافتا). ثم ختمت الورشة بنقاش مفتوح مع طرح التوصيات من قبل المشاركين بالورشة.

PHOTO-2018-11-18-22-16-03.jpg

captcha Image
 
آخر تعديل : 11/03/1440 11:36 ص