SubSite Banner

الأخبار

 وزارة المالية وصندوق النقد الدولي يعقدان ورشة "تنبؤات الاقتصاد الكلي باستخدام النماذج القياسية"

27/05/1445

​​اطلقت وزارة المالية بالتعاون مع معهد تنمية القدرات لدى صندوق النقد الدولي، ابتداءً من يوم الأحد 26 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 10 ديسمبر 2023م، ورشة عمل تحت عنوان: "تنبؤات الاقتصاد الكلي باستخدام النماذج القياسية"، والتي تستمر لمدة 10 أيام وذلك بحضور منسوبي 16 جهة خارجية وداخلية.

وسيتم خلال ورشة العمل، التي تستهدف منسوبي الجهات المعنية ذوي المؤهلات العلمية العالية والخبرات المتميزة، التطرق إلى تنبؤات الاقتصاد الكلي باستخدام عدة برامج متقدمة، والتدريب على النمذجة المالية والاقتصادية عالية المستوى من خلال التعرف على أسس عدد من نماذج الاقتصاد القياسي وخصائصها وقيودها.

كما ستتناول محاور ورشة العمل آلية استخدام برنامج "Eviews" لتطبيق تقنيات النمذجة التي تعزز قدرات تحليل السياسات والتنبؤ، وصياغة انحدار التنبؤ الآني وتقديره باستخدام عدة أساليب منها "Bridge" و"MIDAS" و"U-MIDAS"، بالإضافة إلى التعرف على طرق إنشاء توقعات قصيرة المدى، والتنبؤ الآني من الانحدار، ودمج التوقعات المتنافسة باستخدام مجموعة التنبؤات.

تأتي هذه الورشة في إطار جهود الوزارة لتعزيز المهارات والقدرات في مجالات الاقتصاد الكلي والتنبؤ، وهي جزء من سلسلة من الأنشطة التي تقام بالتعاون مع المنظمات الدولية لدعم تطوير المعرفة والتبادل الفعّال للخبرات.


إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
آخر تعديل : 27/05/1445 08:43 م