English
الإثنين 05/01/1439
SubSite Banner عن الوزارة
لمحة تاريخية
تُعد وزارة المالية أعرق الوزارات في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد تأسست العام 1344هـ  باسم "مديرية للمالية العامة لإدارة الأمور المالية" في عهد الملك عبد العزيز آل سعود (طيب الله ثراه)، في منطقة مكة المكرمة. ومع توسع أعمالها تم تحويلها إلى "وكالة المالية العامة" في العام 1347هـ.. ثم تطورت أعمال الوكالة بشكل كبير فصدر الأمر الملكي بتحويل الوكالة إلى وزارة للمالية في العام 1351ه (1932م)، بحيث تتولى مسئولية تنظيم وحفظ أموال الدولة، وجبايتها، وتأمين طرق وارداتها ومصروفاتها، والمرجع العام لعموم الماليات في كل مناطق المملكة. وكان أول وزير للمالية هو الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان (يرحمه الله). في العام 1374هـ تم دمج وزارة الاقتصاد بوزارة المالية، فصارت "وزارة المالية والاقتصاد الوطني"، كما تم نقل مقرها إلى الرياض. وبعد دمج نشاط الاقتصاد بوزارة التخطيط تم تعديل مسمى الوزارة إلى الاسم الحالي وهو: " وزارة المالية " منذ العام 1424هـ..

إبان مراحل التحديث التي شهدتها المملكة في بدايات عهدها توسعت أعمال وزارة المالية، فبدءاً من العام1355هـ تم إنشاء عدة مديريات تحت مظلة وزارة المالية، كالمديرية العامة للبترول والمعادن، والمديرية العامة للأشغال العمومية، والمديرية العامة للجمارك، ومديرية الزراعة والمياه، وشئون الحج والأوقاف والإذاعة، وديوان الموظفين والمتقاعدين، ونظام العمل والعمال، ومعهد الإدارة العامة، ووكالة المواصلات والاتصالات التي تتبعها مديريات البرق والبريد، ومصلحة الطرق، وسكة الحديد. وكذلك هناك الصناديق التنموية؛ كالعقاري، والصناعي، والتسليف، والبنك الزراعي، والاستثمارات العامة، وأيضاً مصالح حكومية؛ كمصلحة الزكاة والدخل، والتقاعد، والإحصاءات العامة، بالإضافة إلى مكاتب خاصة بالشركات والمشاريع العمرانية.

خلال المسيرة التاريخية لوزارة المالية التي تربوا على ثمانية عقود، تعاقب عليها 13 وزيراً، ونفذت العديد من المشاريع الوطنية والتنموية الكبرى، أبرزها التوسعات الملكية الضخمة للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وجسر الملك فهد بين مملكتي السعودية والبحرين، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ومراكز المؤتمرات، والمجمعات الحكومية بعدد من مدن المملكة، ومراكز الإيواء بالمملكة، والمنافذ الحدودية بمقارها ومدنها السكنية.  


آخر تعديل : 27/12/1438 01:23 م