SubSite Banner

الأخبار

 مساعد وزير المالية يشارك في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

03/04/1444

ناقش الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي عقد افتراضياً يوم الأربعاء 1 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 26 أكتوبر 2022م، عددًا من المواضيع المتعلقة بأعمال البنك، بما في ذلك التقدم المحرز في تنفيذ أولويات البنك منذ الاجتماع السابق.

وتم خلال الاجتماع عقد جلستي عمل لمناقشة "تمويل مشاريع البنية التحتية في عالم عرضة للأزمات" و "دعم الوصول للطاقة والتحول لصافي الانبعاثات الصفري".

وخلال كلمته بالاجتماع، أشاد مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية الأستاذ عبدالمحسن بن سعد الخلف باستجابة البنك السريعة للأزمات المستجدة والمتداخلة، داعيًا إياه إلى جعل دعم الوصول إلى الطاقة وتعزيز الأمن الغذائي من أولوياته خلال المرحلة القادمة.

كما أشار سعادته إلى أن هناك نحو 770 مليون شخص في أنحاء العالم لا يزالون يعيشون دون وصول للكهرباء، مبينًا أن الوصول الكامل للكهرباء بحلول عام 2030م سيتطلب ربط ما يقرب من 100 مليون شخص كل عام. وأضاف بأنهُ حتى يتم دعم الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بضمان إتاحة الوصول لمصادر طاقة مستدامة، وموثوقة، وحديثة، وذات تكلفة متاحة للجميع، فإنه يجب على البنك اتباع نهج متوازن في التعامل مع أمن الطاقة وتعزيز النمو الاقتصادي ومعالجة التغير المناخي، بما في ذلك من خلال الشمولية في استثمارات الطاقة واستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة الانبعاثات من المواد الهيدروكربونية، مؤكدًا على أهمية تعزيز النُّهج الدائرية، ولا سيما إطار الاقتصاد الدائري الكربون.

يذكر أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعد مؤسسة تمويل إنمائية متعددة الأطراف أنشئ في عام 2016م مقره العاصمة الصينية بكين، وهو يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين ترابط البنى التحتية في قارة آسيا وخارجها عبر الاستثمار في البنية التحتية والقطاعات الإنتاجية الأخرى، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والشراكة الإقليمية في معالجة تحديات التنمية من خلال العمل في إطار تعاون وثيق مع مؤسسات التنمية الثنائية ومتعددة الأطراف الأخرى، وتعقد اجتماعات مجلس محافظي البنك سنوياً.​


إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
 
captcha Image
 
آخر تعديل : 03/04/1444 06:07 ص