الاسم الرباعي
​رياض بن محمد بن عبدالعزيز الخريف
​نبذة عملية
الدكتور رياض بن محمد الخريّف هو وكيل وزارة المالية للعلاقات الدولية. وسبق أن شغل منصب المدير التنفيذي المناوب للمملكة العربية السعودية في صندوق النقد الدولي، وكان عضواً في المجلس التنفيذي للصندوق، والذي يتولى مهمة الإشراف على النظام النقدي الدولي ووضع سياسات الصندوق وصنع قراراته، بما فيها الموافقة على عمليات الإقراض، وكذلك مُتابعة السياسات الاقتصادية والمالية المطبقة في الدول الأعضاء، ومُناقشة قضايا الاقتصاد العالمي وتطورات أسواق المال العالمية.
 
وقبل انضمامه إلى الصندوق، شغل الدكتور الخريّف منصب مدير الدراسات في البنك المركزي السعودي؛ حيث أسهم ببناء النماذج الاقتصادية الكلية في المؤسسة، وتولى نشر أوراق عمل البنك وعقد ورش العمل الربعية الاقتصادية. كما شارك في الكثير من الاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة بأعمال البنوك المركزية.
 
ويمتلك الدكتور الخريّف خبرة واسعة في مجال السياسات الاقتصادية تزيد على 15 عاماً من خلال عمله في صندوق النقد الدولي والبنك المركزي السعودي. ونشر عدداً من الدراسات في مجلات علمية مُحكّمة، وشارك في تأليف كتاب عن "تصميم السياسات النقدية المتقدمة" مع البروفيسور الأمريكي ويليام بارنيت، وهو أحد رواد مؤشرات "ديفيزيا" النقدية. وقام مؤخراً بتأليف كتاب عن "السياسات الاقتصادية الكلية ونماذج الاقتصاد القياسي للمملكة العربية السعودية". ويقوم مركز الاستقرار المالي (Center for Financial Stability (CFS))  في نيويورك بنشر بعض من دراساته العلمية.
 
ولقد مثّل الدكتور الخريّف المملكة العربية السعودية في مجموعة عمل الإطار (FWG) بمجموعة العشرين في الفترة من 2016-2019م. وأسهم في صياغة أولويات مجموعة العمل في ظل رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، وهو عضو في برنامج "القيادة في المؤسسات المالية" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، و"جمعية القياس الاقتصادي" في الولايات المتحدة. وحصل على "جائزة الشباب الباحثين في علوم الاقتصاد" من اجتماع الحائزين على جائزة نوبل في ليندو بألمانيا عام 2014م.
 
والدكتور رياض الخريّف حاصل على درجتي الماجستير في الاقتصاد من جامعتي أوريغون وكانساس الأمريكيتين، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كانساس. وتلقى تدريباً مكثفاً مع شركة "State Street" العالمية في مدينة بوسطن الأمريكية. كما أكمل عدداً من البرامج لتطوير القيادات من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).
المؤهلات العلمية
​المؤهل​التخصصتاريخ الحصول على المؤهل​اسم الجهة التعليمية
دكتوراهاقتصاد2013
جامعة كانساس
ماجستيراقتصاد2011
جامعة كانساس
ماجستيراقتصاد2008
جامعة كانساس
بكالوريوس المالية2004
جامعة الملك سعود
الخبرات العملية
المسمى الوظيفيجهة العملبداية الفترة​نهاية الفترة
مدير تنفيذي مناوب في صندوق النقد الدوليصندوق النقد الدولي2/1/2017 1/29/2021
مستشار المدير التنفيذي - صندوق النقد الدوليصندوق النقد الدولي8/1/20162/1/2017
مدير الدراسات في البنك المركزي السعودي البنك المركزي السعودي 12/1/20137/31/2016
إخصائي اقتصادي في البنك المركزي السعوديالبنك المركزي السعودي 6/13/201312/1/2013
العضويات في مجالس إدارة أو غيرها:

  • عضو في مجلس صندوق النقد الدولي 2016-Jan2021 
  • ممثل المملكة العربية السعودية في قمة مجموعة العشرين 2016-2019