دور ومهام وكالة الوزارة للشؤون المالية والحسابات
تقوم الوكالة بعد تبليغ الميزانية بمتابعة نتائج تنفيذ ميزانية الجهات الحكومية وصولاً الى إعداد الحساب الختامي للدولة, بالإضافة الى كونها حلقة وصل بين الجهات الحكومية والبنوك التجارية سواءً كانت بنوك (داخلية أو خارجية), والرد على الاستفسارات المالية للجهات الحكومية المتعلقة بالصرف والتحصيل وتسجيل ومتابعة العقود والرقابة السابقة على المصروفات وتقديم الاستشارات المالية والدعم اللازم لتزويد المستفيدين الداخليين بالتقارير المالية اللازمة.
وتقوم هذه الوكالة بتقديم هذه الخدمات للجهات الحكومية من خلال إدارتها التالية:
1 - الحسابات العامة .
2 - الرقابة المالية.
3 - ادارة المراقبين الميدانيين.
4 - ادارة الاقتراض الحكومي.
5 - المستودعات الحكومية.
6 - مكتب المشتريات الحكومية الإلكترونية.
7 - إدارة متابعة العقود.
المشاريع الاستراتيجية لوكالة الوزارة للشؤون المالية والحسابات
1 – التحول الى المحاسبة المبنية على الاستحقاق ضمن المعايير العالمية لمحاسبة القطاع الحكومي .
2 – تعزيز جاهزية الجهات الحكومية لتطبيق دليل احصائيات مالية الحكومة GFSM 2014 .
3 – مشروع دعم وتطوير أعمال الرقابة المالية (المسار الأول – انشاء إدارة المراقبة الميدانيين والربط الالكتروني مع الوزارة) .
4- مشروع دعم وتطوير اعمال الرقابة المالية (المسار الثاني – التطبيق التجريبي للرقابة الذاتية في وزارات مختارة .
5 – نظام منافسات المشتريات الحكومية (منافسات)
6 – مشروع أتمته أوامر الدفع (منصة اعتماد) .
7 – مشروع الحساب الموحد للدولة TSA .